التسويق الالكتروني
هذه الطريقة احدي الحلول لمشكلة التسويق الالكتروني بل اهمها علي الاطلاق
التسويق الالكتروني
هذه الطريقة احدي الحلول لمشكلة التسويق الالكتروني بل
اهمها علي الاطلاق
تويتر و الفيس بوك و البلاك بيري و الايفون و الواتس اب
..... الخ
هذا المشروع
للتسويق والتسوق قوي جدا وتتعمد عليه كل الشركات كبيرة كانت ام صغيرة في العالم
المتقدم، وبعض الدول النامية بنسب متفاوتة وتتوجه اليه كل السياسات الاعلانية في
كل شركات الدعاية والاعلان حول الكرة الأرضية لأنه يخاطب المستهلك مباشرة , وله تأثير
قوي في انتشار اي منتج جديد في العالم .
وقد ثبت عالميا اهمية هذه الوسائل (التسويقية
الالكترونية الاجتماعية ) في التواصل البشري مما ادي الي استغلال الشركات خصوصا
الشركات الصغيرة لهذه المنظومة في سائل و شبكات التواصل الاجتماعي لزيادة مبيعاتهم
بشكل قوي فوري و مباشر عبر تكثيف حملاتهم الإعلامية من خلالها .
منذ سنوات وحسب احصائيات وكالات الاعلان العالمية ثبت ان
هناك زيادة كبيرة جدا في اعتماد اصحاب المنتجات علي طريقة التسويق الاجتماعي
الالكتروني , وتكثيف حملاتهم التسويقية عبر الانترنت و اجهزة الاتصالات الحديثة من
قبل جميع المعلمين لكافة الانشطة التجارية , و كانت معظم تلك الحملات تحقق نتائج
بيع خيالية والتأثيرية بفاعلية كبيرة لذا يجب ان نركز اهتماماتنا في نشر هذا
المنهج اعلاميا وتثقيفيا من خلال حملات اعلامية و ادراج برامج التسويق الالكتروني
في مناهج التعليم و البرامج التدريبية للشباب .
نحن نري ان هناك فرصه ذهبية لشباب مصر و لخريجي الجامعات
و اصحاب افكار المشروعات الحرة لاستغلال و لاختراق هذا المجال الا وه (التسويق
الالكتروني) لسهولة الدخول فيه.
اذا قام مستثمر الان بالمبادرة بتأسيس مشروع التسويق
الالكتروني وتعيين 3 او 4 موظفات او موظفين في مقر المشروع و بعد ذلك مع زيادة
الطلب تجده تلقائيا يعين عشرات الموظفات والموظفين للمعاونة في العمل عن بعد في
منازلهم من اجل اشهار وبيع اي منتج لنفسه او للغير فلن يكلفه المشروع شيئا كبيرا ويمكن
إنجازه بمبلغ بسيط لا يتعدى جنيهات لإطلاق الحملات الاعلانية المكلفة عبر و سائل
التواصل الاجتماعي في الانترنت .
وشبكات الاتصالات ... وبالتأكيد سيتمكن هذا المستثمر بكل
سهولة من الحصول علي مئات بل الالاف من العقود التسويقية من الشركات المختلفة
بمبالغ كبيرة في وقت وجيز .
ان جذب المزيد من العملاء يوميا من خلال حملات التسويق
الالكتروني تشمل نشر واشهار شيء المنتجات والخدمات مثل المنتجات والاجهزة
الالكترونية والازياء والموضة والاغذية والمشروبات والادوية والسياحة والسيارات والمنتديات
وكل شيء في العالم يحتاج الي تسويق و بيع حتي شركات الخدمات (النظافة/ الامن-الخ).
اغلب الشباب الان
مرتبطين بوسائل التواصل الحديثة من البلاك بيري, ايفون, تويتر, فيس بوك, وغيرها
وتأتيهم الاحداث فور وقوعها ويتواتر انتشار الخبر عبر هذه الوسائل بوتيرة سريعة
جدا .
المشروعات الصغيرة واهميتها:
والامثلة كثيرة نشاهدها دائما علي شبكة التواصل
الاجتماعي.
قرأنا عن شباب كانوا عاطلين في امريكا عن العمل وقاموا
بتجربة تأسيس مشروع صغير للتسويق عبر الشبكات الاجتماعية المشهورة و كانت المفاجأة
لهم ان حققوا مبيعات خيالية لم تدور في اذهانهم اصلا فقد حصلوا علي شراكة تسويقية
مع مئات الشركات خلال الشهر الاول من حملاتهم ونشروا الالاف من الحملات الدعائية
المركزة علي جمهور مستهدف لمئات الشركات .
وخلال الاشهر الاولي, وانضم اليهم اكثر من مليون من
الاتباع و ملايين الردود علي روابطهم المنشورة فيها والان لديهم اعلانية بمئات
المليارات.
اسرع ايها المستثمر الصغير بتأسيس مشروعات الاعلاني
الخاص وحقق احلامك بالانتشار السريع وبالثراء والاستقلالية واستغلال الاستقلالية
الكبيرة والسرعة علي شبكات التواصل الاجتماعي لصالحك و لصالح مشروعات القادم و
لصالح مصرنا الغالية .
يمكنك الان طرح حملات تسويقية شاملة تكون في عناصرها
مقاطع فيديو للسلع و صور ثابتة ومتحركة للمنتجات وجوائز تشجيعية للعملاء وخصومات
يصل ويمكنك ايضا اجراء تصويت واستفتاء علي العملاء, وكذلك نشر العلامات التجارية و
حملات توعية و الارشادات لكسب ثقة العملاء و المزيد من العملاء و الوكلاء في وسائل
التواصل الاجتماعي المختلفة .
وفي دراسات عن واقع التسويق العادي المتتبع في معظم
الاعمال في الدول العربية و عن تكلفة التسويق العادي التقليدي و دراسات عن واقع
التسويق الالكتروني في الدول المتقدمة كانت النتيجة ان كل القطاعات الهامة في
امريكا واوربا قد اعتمد اعتماد كلي علي خدمات التسويق و ذلك بسبب عدة نقاط تمت
بالمقارنة بين كلا الطريقتين بالتسويق و من هذه النقاط علي سبيل المثال لا الحصر:
..... ومن اهم النتائج التي تم التوصل اليها بعد المقارنة
:
1- التسويق الالكتروني ساعد الشركات علي الدخول في
الاسواق الدولية بشكل سهل دون صعوبات خاصة وان الشبكة متاحة امام الجميع .
2- للتسعير اهمية كبيرة في التسويق الالكتروني رغم ان
معظم الشركات لا تضع اسعار منتجاتها بشكل واضح علي الشبكة ولكن الشركات التي تضع
اسعارها تساعد المتلقي بدراسة ميزانياته وتحديد اولوياته مما يزيد مصداقية الشركة
.
3- اهميه التسويق الالكتروني في خدمة العملاء و قدرته
علي اعطاء معلومات كبيرة عن السلعة من خلال الشبكة.
4- ان استخدام الانترنت يؤدي الي تخفيض مجموعة كبيرة جدا
من التكاليف مثل تكاليف التوزيع و التخزين و الترويج, وهذا سيؤدي بالنتيجة الي تخفيض
السعر بالمقارنة مع السعر في حالة التسويق التقليدي .
5- ان امكانية تخفيض السعر في التسويق الالكتروني تعطي
ميزة هامة في المنافسة مع الشركات التي تسوق تقليديا .
6- من اهم اسباب اتجاه المستهلكين الي التسوق عبر
الانترنت هو تخفيض زمن السلع ووجود بدائل كثيرة متوفرة علي شاشة الكومبيوتر , و
ايضا امكانية الحصول علي السعر الأدنى وهذا ما رأيناه من خلال المسح لمستخدمي
الانترنت في امريكا, حيث ان اعلي نسبة لدوافع الشراء عبر الانترنت هو خفض الاسعار.
7- ضرورة القيام بالتسويق الالكتروني الموصل الي
المستهلكين الموجودين علي الشبكة , اي الدخول الي السوق الالكترونية التي يتزايد حجمها
باستمرار مع تزايد عدد المشتركين بالأنترنت , وتزايد ثقتهم وقناعتهم بالمنفعة
المحققة بالشراء لغيرها .
8- سهولة ارسال العروض الترويجية الخاصة بمناسبات معينة
او عروض تصفية منتج ما.
9- يساعد التسويق الالكتروني علي ابقاء زبائنك بشكل دائم
علي الاطلاع بخدماتك ومنتجاتك.
..وتعتبر هذه الوسيلة من الوسائل الاكثر تخفيضا و الاقل
تكلفة من الوسائل التسويقية الاعلانية الأخرى مثل:
(اللوحات الاعلانية المنتشرة , المحطات الاذاعية , الصحف
و المحلات , و المحطات التلفزيونية ) فالأعداد الهائلة من المستخدمين للأنترنت تتزايد
يوما بعد يوم ومن يوم الي اخر نجد ان الشركات تتنافس بجدية و اهتمام الي تحقيق
اهدافها عبر التسويق الالكتروني و ذلك من انتشار اوسع و مبيعات اعلي , ولا سيما ان
استخدامات لهذا الاختراع تتزايد بشكل كبير جدا حيث اصبح الانترنت ساحة عالمية
للعرض و الطلب , البيع و الشراء دون عناء فهو يوفر لهم كل م علي وجه الارض وهم في
اماكنهم فليكن لك ايها المستثمر مكان بينهم الان .
لا شك ان التسويق و التجارة الالكترونية اصبحا من ابرز
المنافع التي تقدمها حيث اصبح بإمكان اي شخص ان يبحث عن ما الانترنت للمستخدمين
يحتاجه من منتجات او خدمات وان يقيمها و يفاضل بينها و يدفع قيمتها دون الحاجه الي
ان يغادر منزلة لكن يشوب ذلك عدد من المحاذير و المخاطر التي يتوجب ادراكها و
التعامل معها حتي يتسنى للمستخدم الاستفادة من مثل تلك الخدمات دون مخاطر.
- التسويق عبر الانترنت
يزداد الناس اقبالا علي التسوق عبر الانترنت في جميع
انحاء العالم وخاصة في المملكة العربية السعودية , ولا عجب في ذلك فالتسوق عبر
الانترنت يجمع بين السهولة والراحة لشراء ما تحتاجه من اي مكان و في اي زمان دون
ان تغادر بيتك .
- التجار الاكثر شهرة :
.. هم الذين يوجد في مواقعهم الالكترونية جميع معلومات
الاتصال مثل ارقام الهواتف و عنوان الشارع و البريد الالكتروني للحصول علي المزيد
من المعلومات او الحصول علي الدعم الفني:
.. لديهم موقع الكتروني سهل الاستخدام يطبق معايير تشفير
امنية و يتضمن جميع التفاصيل لقانونية (مثل طريقة الدفع و السياسة المتعقلة بإرجاع
البضاعة الخ) بحيث تكون مكتوبة بشكل واضح و سهل الاستخدام.
ويجدر بك كذلك البحث عبر الانترنت عن رايي الاخرين بذلك
التاجر والاستفسار من اصدقائك او جيرانك او معارفك فيما اذا كانوا قد تعاملوا مع
ذلك التاجر.
- كيف تتسوق من خلال الانترنت
عليك الذهاب الي الموقع الالكتروني للتاجر المعني لكي يتسنى
لك التسوق عبر الانترنت و ان لم تكن تعرف عنوان الموقع الالكتروني فيمكنك استخدام
احد محركات البحث للعثور علي العنوان الصحيح لذلك الموقع
(راجع كيفية ايجاد الموقع الالكتروني).
تقوم محلات التسوق عبر الانترنت عادة بعرض صور و اوصاف
البنود التي تسوقها علي مواقعها الالكترونية، وعليك اختيار البنود التي ترعب في
شرائها واضافتها لعربة التسوق الخاصة بك ويمكنك اضافة وحذف البنود من تلك العربة
حتي تكتمل عملية الشراء من خلال قيامك بتسديد المبلغ المستحق عليك لقاء البنود
التي اخترت شراؤها علما بان اكثر الطرق ويتم ارسال البنود التي اشتريتها مباشرة لك
,شيوعا للدفع هو باستخدام البطاقة الائتمانية.


ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق